بسم الله الرحمن الرحیم
أخواني اخواتي الأعزاء..................... السلام عليكم و رحمة الله
هذا هو الدرس الأول من دورة اللغة الفارسية. و المنهج المتبع في هذه الدورة هو تعلم لغة المحاورة مع نسبة قليلة من اللغة الكتابية، و مع تقدمنا في الدروس سوف نزيد من نسبة اللغة الكتابية حتى تصل إلى خمسين في المئة من الدرس.
عنوان الدرس ............................ ""
سلام""
الكلمات الجديدة:
آرمان...... 2aarmaan .....اسم علم مذكر فارسي
نادر........ naader ..... اسم علم مذكر فارسي
رابرت.....raabert .....اسم علم مذكر غربي
سارا........ saaraa .....اسم علم مؤنث فارسي
ندا.......... nedaa .....اسم علم مؤنث فارسي
آماندا....... 2aamaandaa .....اسم علم مؤنث غربي
نادری..... naaderii .....اسم عائلة
سلام....... salaam .....مخفف السلام عليكم (وهو الرائج)
اسم......... 2esm .....اسم
چی......... chii .....ماذا
مامان....... maamaan ....ام
مادر........ maadar ....ام
بابا.......... baabaa ....اب
پدر......... pedar .....أب
جان........ jaan .....عزيز
تاب........ taab .....أرجوحة
آب......... 2aab .....ماء
نان......... naan .....خبز
معلم........ mo2allem .....معلم أو معلمة
خانم........ khaanom .....سيدة
الکلمات الآتیة لیست من الدرس و لکن کونها ستسمع في الشریط، سأذکر معانیها:
مثل............... mesl ......مثل
حرف............. harf .....حرف
گوش کن ........ gush kon .....اسمع (فعل امر)
بخوان............. bekhaan ....اقرأ(فعل امر)
کامل کن ......... kaamel kon ..... اكمل(فعل امر)
یعنی.............. ya2nii .....معناه ، يعني
یک .............. yek .....واحد (عدد)
بار................ baar .....مرة
یک بار.......... yek baar .....مرة واحدة
پاسخهایت....... paasokh’haayat .....اجوبتك
درست کن ..... dorost kon .....صحح(فعل امر)
خودمانی........ khodemaanii .....كل علاقة مع من ليس بينك و بينه رابطة رسمية او شبه رسميه كالصديق القريب و الأخ.
مؤدبانه.......... mo2addabaane .....بشكل مؤدب و محترم
ضمائر درس اليوم :
من ..... man .....أنا
تو...... too ......أنت
شما.... shomaa ......أنتم (وهي تستخدم بمعني "أنت" احتراما"........ 1(راجع الهامش)
*** *** *** *** ***
ليس في الفارسية جملة اسمية كما في العربية، فالجمل الفارسية تختم دائما بالفعل.
و اشبه جملة للجملة الإسمية العربية هي التي تختم بفعل الكون، و عملها في الجملة قريب من عمل حرف ( is ) في الإنجليزية. و سنبدأ درسنا الأول بهذا الفعل.
الجمل و الكلمات ذات اللون الأحمر ستسمعها في الشريط:
من.........................شما.................... ..توأنا..........................أنتم................. ......أنت 1)
گوش کن و بخوان........... gush kon va bekhaan .......2(راجع الهامش)
آرمان:: اسم من آرمانه، اسم تو چیه؟سارا::سارا………………….3(راجع الهامش)
2aarmaan::2esm e man 2aarmaanee,2esm e too chiyee?
Saaraa::.saaraa
لاحظ فعل الكون في هذه الجملة، و هو الهاء الواقعة في آخر كلمة من آخر كل من الجملتين:: آرمانه=آرمان+ه و كذلك :: چیه=چی+ه
2aarmaanee=2aarmaan+ee & chiyee=chi+yee
هذا الصوت المضاف إلى الكلمتين هو فعل الكون باللغة الحوارية.
اما باللغة الكتابية فهو:: است ........ ast
فعلى ذلك ستكون الكلمتان كالتالي:
آرمانه=آرمان است.........................2aarmaane=2aarmaane2ast
چیه=چیست.................................chiyee=chiist
ملاحظات في التسجيل الصوتي:
(تو)، خودمانی ست...................................(too),khodemaan ist
(شما)،مؤدبانه است...................................(shomaa),mo2add abaane2ast
( راجع الهامش1)
2)
گوش کن و کامل كن........ gush kon va kaamel kon ......... (راجع الهامش4)
نادر::سلام، اسم من ..........ه، اسم تو چیه؟رابرت::اسم من رابرت..... .(راجع الهامش5)
Naader::salaam,2esm e man…….ee, 2esm e too chiyee?
Raabert::2esm e man raabert…. .
3)
ندا::سلام، اسم من نداست، اسم تو.............؟آماندا::آماندا.(راجع الهامش6)
Nedaa:salaam, 2esm e man nedaast,2esm e too……….?
2aamaandaa::2aamaandaa.
ندا=ندا است .........................kenaa=nedaa 2ast
یک بار گوش کن و پاسخهایت را درست کنYek baar gush kon va paasokh’haayat raa dorost kon.
(هامش7)
5)
گوش کن و بخوان.................gush kon va bekhaan....(هامش2)
خانم نادری::سلام، من نادری هستم. اسم شما چیه؟ندا::سلام خانم معلم، اسم من نداست.(هامش
Khaanom naaderii::salaam, man naaderii hastam. 2esme shomaa chiyee?
Nedaa:: salaam khaanom e mo2allem, 2esm e man nedaast.
6)
نادر:: سلام مامان.مادر:: سلام نادرجان.نادر::سلام باباپدر::سلام نادرجان........................(هامش9)
Naader::salaam maamaan
Maadar:: salaam naader jaan.
Naader::salaam baabaa
Pedar::salaam naader jaan.
مامان=مادربابا=پدر تلفظ بعض الحروف::
حرف الف ......................harf e 2alef
آ،ا = 2aa…..aaآرمان............
2aarm
aan
سارا.............s
aar
aaشما..............shom
aa حرف ب .......................harf e be
ب = bبابا...............
baa
baa
تاب..............taa
bآب...............2aa
b حرف نون ....................harf e nuun
ن=nنادر............
naader
مامان..........maamaa
nنان............
naa
n حرف ميم..................harf e miim
م=mمن ............
man
سلام...........salaa
mمعلم............
mo2alle
m .................................................. ..................................
هامش:
1 من عادات الفرس، أنه ليس من الأدب التحدث مع كل من بينك و بينه نسبة من الرسمية بصيغة"تو" و إنما تستعمل "شما".
2.اسمع و اقرأ
3.آرمان: اسمی آرمان، ما اسمك أنت؟
سارا: سارا.
4.اسمع و اكمل(الفراغ)
5.نادر::السلام علیکم، اسمی نادر. ما اسمك أنت؟
روبرت:: اسمي روبرت.
6.نداء: السلام علیکم، اسمی نداء، ما اسمك أنت؟
أماندا::أماندا.
لاحظ في هذه الجملة، رغم أنها لغة حوارية و لكن ندا ختمت اسمها ب(ست) و ذلك لثقل لحاق الحرف الصائت ( ee ) بالصائت ( aa ).
7.اسمع مرة واحدة و صحح اجوبتك.(اعادة للتمرينين السابقين)
8. خانم نادري::السلام عليكم، أنا نادري. ما اسمك أنت؟
ندا:: السلام عليك يا سيدتي المعلمة، اسمي نداء.
نلاحظ هنا محوارة المعلمة بلغة مزيجة بالكتابية. و ذلك للعلاقة الرسمية بين المعلمة و الطالبة.
لاحظ كذلك أن السيدة نادري لم تذكر اسمها بل اكتفت باسم العائلة ، و هذا هو الرائج عند الفرس الإيرانيين. فإذا ذهب أحدكم إلى ايران و سأل عن اسمه للتعرف عليه، فليذكر اسم العائلة و يستحسن بدو (ال)التعريف لثقلها على لسانهم.
9. نادر::السلام عليك يا أمي
الأم:: السلام عليك يا عزيزي نادر
نادر::السلام عليك يا أبي.
الأب::السلام عليك يا عزيزي نادر.